د. صلاح رشيد الصالحي

( بحث مترجم) - عصر ما قبل التاريخ في سوريا

كتب بواسطة: Salam Taha on . Posted in د. صلاح رشيد الصالحي

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

ترجمة : الدكتور صلاح رشيد الصالحي

ملخص

 

أندرو إم تي مور: عصور ما قبل التاريخ في سوريا، ترجمة الدكتور صلاح رشيد الصالحي، مجلة المدارس الأمريكية للأبحاث الشرقية، العدد 270. مطبعة جامعة شيكاغو ، 1988، ص 3- 12


Andrew M. T. Moore: “The Prehistory of Syria” Bulletin of the American Schools of Oriental Research No. 270. The University of Chicago Press,1988. Pp. 3-12

syria

كانت السنوات الثلاثين الماضية عصرا ذهبيا حقيقيا في أبحاث ما قبل التاريخ السورية، تم خلالها تأكيد تسلسل ثقافي تفصيلي لفترة ما قبل التاريخ بأكملها، فقد تعلمنا أنه في أوقات معينة فيما قبل التاريخ كانت سوريا في قلب التطورات الثقافية ذات الأهمية عالميا، وبدأنا نفهم بعض التغيرات التي أحدثت تلك التطورات الرئيسية، مما شجع المديرية العامة للآثار والمتاحف في سوريا على البحث في عصور ما قبل التاريخ في البلاد، وبسبب هذه السياسة العلمية، فإننا ندين لهم بما توصلنا اليه من نتائج مثيرة للإعجاب.
ان الغرض من هذا البحث هو تحديد أهم العناصر في عصور ما قبل التاريخ في سوريا، وتوضيح أهميتها، وتسليط الضوء على فترة ما قبل التاريخ في سوريا والتي تشمل أربع مراحل للتقدم الثقافي البشري ذات الأهمية العامة:
1- هجرة البشر الأوائل من أفريقيا إلى آسيا وأوروبا، وكانت هذه الحركة هي التي أدت إلى الاستيطان البشري الأول لسوريا قبل حوالي مليون سنة.
2-تنمية الثقافة البشرية خلال العصر الحجري القديم.
3-ظهور الزراعة، وهي من أهم التحولات في الوجود البشري، فقد أظهرت الأبحاث الحديثة أن سوريا كانت مركزاً رئيسياً لاكتشاف الزراعة، فقد درس علماء الآثار، وعلماء النبات، وعلماء الحيوانات بداية ظهور النشاط الزراعي في عدة مواقع في سوريا، ودرسوا عمليات التغيير عن هذا التحول الهائل، علاوة على ذلك، قدمت سوريا بعض أفضل الأدلة قياسا عن أي منطقة في جنوب غرب آسيا حول إزدهار ثقافة العصر الحجري الحديث التي أعقبت تبني النشاط الزراعي.
4-نشوء الحضارة في جنوب غرب آسيا، وأصبح واضحا أن سوريا لعبت دورا حاسما في هذه العملية، فقد درس علماء الآثار الانتقال من حياة القرية في العصر الحجري الحديث إلى الأنظمة الحضرية الأكثر تعقيدا، والتي حدثت خلال الألفية الخامسة والرابعة ق.م.

لاستكمال المطالعة ( أضغط هنا من فضلك)

Comments powered by CComment

Lock full review www.8betting.co.uk 888 Bookmaker