د. صلاح رشيد الصالحي

الأجانب في الشرق الأدنى القديم

كتب بواسطة: Salam Taha on . Posted in د. صلاح رشيد الصالحي

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

 

ترجمة : الأستاذ الدكتور صلاح رشيد الصالحي

تخصص: تاريخ قديم

 

غاري بيكمان: الأجانب في الشرق الأدنى القديم، ترجمة الدكتور صلاح رشيد الصالحي، مجلة الجمعية الشرقية الأمريكية، الجزء 133. العدد الثاني، نيو هافن. 2013. ص 203-215

Gary Beckman: “Foreigners in the Ancient Near East” Journal of the American Oriental Society 133. Part 2: New Haven.  2013. Pp. 203-215

    تم ذكر الجوانب المتنوعة للاستقبال الأجانب، وما هي المواقف التي تتخذ تجاه أنشطة الأجانب في الثقافات المسمارية الرئيسية من الالف الثالثة إلى الألف الأولى ق.م، حيث يمكن للأجانب أن يمارسوا انشطة مهمه في بيئاتهم الجديدة، وسرعان ما يتم دمجهم سريعا في المجتمعات المضيفة دون إحداث تغييرات كبيرة في تلك المجتمعات، فعند نهاية الفترة اعلاه، وصلت مجموعات كبيرة من الغزاة حاملين ثقافاتهم مثل الفرس والمقدونيين، مما أدى إلى تغيير جذري في حضارات بلاد الرافدين القديمة، وسوريا، وبلاد الأناضول.

     ان مفهوم الأجنبي هو مفهوم نسبي، ليس فقط من الناحية الشكلية، انما اعتمادا على المجتمع الذي يطلق هذا الوصف لشخص أو أشخاص آخرين بانهم اجانب، ولكن أيضا من حيث اتساع نطاق المجموعة التي تتجاوز حدودها الجينية المنطقية أو المكانة التي يعتبر فيها الانسان غريب، فعلى سبيل المثال في الألفية الثالثة ق.م، كانت بلاد سومر في حالة مشتركة بنظام سياسي (دول- المدن)، وأيضا من حيث  اللغة السومرية المشتركة وحتى نظام ديني مشترك، ولكن نرى إن سكان مدينة اوما (Umma) اعتبروا رجال لكش (Lagash) المقيمين في المدينة المجاورة بانهم أجانب، مثلهم مثل سكان جبال زاكروس في الشرق، وفي المقابل  فإن معظم سكان وسط الأناضول خلال فترة أواخر عصر البرونز على الرغم من أنهم ينتمون إلى مجموعات عرقية متنوعة ويتحدثون عدة لغات غير مرتبطة ببعضهم البعض إلا أنهم (رجال حاتتي (LÚ.MEŠ URUḪatti)  وحاليا نطلق عليهم تسمية (الحثيين).

    سأناقش هنا دور الأجانب في حضارات غرب آسيا القديمة، مع التركيز على الثقافات المسمارية التي أنا على دراية بها مثل سومر، وأكد في الألفية الثالثة ق.م، وبابل وآشور من الالف الثانية وإلى الأولى ق.م، والحثيين في الألفية الثانية ق.م.

لأستكمال المطالعة ( أضغط هنا من فضلك

 

الاجانب

 

 

Comments powered by CComment

Lock full review www.8betting.co.uk 888 Bookmaker